السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسرة جمعية رابطة عزف الاقلام العربية
ويتجدد لقائنا الليلة مع سهرة حوارية اجتماعية ” من واقع الحياة”
لمناقشة موضوع هام (الطلاق) كفكرة وواقع
ان الطلاق في الاسلام من أبغض الحلال عند الله تعالى
لكنه من أكثر الظواهر انتشارا في مجتمعنا المعاصر إذ يمثل خللا اجتماعيا كبيرا
فما هي الأسباب التي تؤدي إلى وقوعه ؟
وما هي الاضرار الناتجة بحدوثه؟
( تفكك اسري) – على المجتمع
وما هي طرق علاجه؟
كونوا معنا لمناقشة هذا الموضوع الحيوي والهام
الذي يخترق عالمنا العربي
تقديم الأديبة/ عايدة بن عزوز
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
إبراهيم ادم : ليه ياقاسى ياناسى ياغدار تهجرنى لوحدى فى الدار
دا اللى كان بينا حب وعشرة سنين وليل ونهار
كل دا راح فين هو خدو الغراب وطار
………… ابراهيم محمد آدم
مليكة بوب : زجل
الطلاق
علاش يا سيدي
ما قديت تصبر
وعلى الطلاق
زربت و شتت الشمل
قالو اسيادنا لوالا
ميات تخميمة و تخميمة
ولا ضربة بالمقص….
إبراهيم آدم : مما لاشك فيه أن الظاهرة الغريبة التى طرأت على مجتمعنا العربى من أخطر الظواهر الحديثة التى قضت على أواصر الترابط والمحبة ، ومن المؤكد أن كل زمان وله ظروفه الإجتماعية والمادية ومع الحياة الحديثة قد تغيرت الظروف التى كان لها التأثير الحقيقى على الأسرة ، والواجب على طرفى الأسرة تفهم الواقع الحياتى الذى يجب منهم على إثره التناغم معه والعمل على رفع وإبعاد كل ما من شأنه التأثير على حياتهم والرضا بالقليل والكثير وعدم النظر الى ما أنعم الله به على غيرهم حتى ولو كانوا من الأقربين والمقربين .،
مقديسية الهوى : للأسف أستاذ أصبحت اكثر من افة تملأ الوسط العربي و المشكلة الكبيرة أصبحت شيىء عادي .
عز الدين الحميري : الله يسعداوقاتكم جميعا موضوع اليوم ليس مشكلة وانما اصبح افة تفتك بالمجتمع ودقت ناقوس خطر للتفكك الاسري وذلك لاسباب عدة تبدأ من التربية المنزلية لكلا الزوجين ومن ثم تدخل الاهل في شؤؤن الزوجية ومغريات الحياة والمقارنة مع غيرهم من الاهل والاقارب والاصحاب والظروف التي يمر بها مجتمعنا العربي وضعف الاعلام والتوعية الى جانب السموس التي تبث عبر اماكن التواصل الاجتماعي والكتب التي تشجع على ذلك من خلال الحرية للمرأة وتسلط الرجل والظلم والقسوة في الحياة الاسرية كل هذه الامور وغيرها شجعت لحدوث هذا الواقع المرير
مقديسية الهوى : نعم أستاذ من أكبر الأسباب تسلط المرأة و تنديدها بالمساواة .
عز الدين الحميري : لكم مودتي وكوني محامي ومختص بالدعاوى الشرعية كتبت ماتراه عيني وتسمعه اذني في ذلك .
هيفرون أحمد : اهمها اخي عز هو عدم قدرة الطرفين على تحمل مسؤولية الزواج والاسرة والضغوطات المالية .
الشاعر مصطفى فريد : يا صحبه من كوكبه
جمعت خيار الناس
قلبى معاكوا ابتدى
يشعر بكل حماس
مدوا ايديكم قلوبكم
دا الهدف واحد
بالحب لبوا الندا
ياصحبة الإحساس
تحياتى وتقديري
مقديسية الهوى : هناك من يرى الطلاق أول حل للمشكلة وهناك من يراه آخر محطة يجب النزول عندها
وذلك ما أكدته الدكتور زينب العايش – أستاذ مساعد في علم النفس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة- : الطلاق جريمة إجتماعية إذا ما اقترفت بدون وجه حق .
ما مدى توازن كفتي الوعي والاستهتار بخطوة الطلاق في مجتمعنا؟
إبراهيم الزاملي : الطلاق ظاهرة انتشرت بشكل غريب و سريع في الاونة الاخيرة
وكان الزواج اصبح متعة فقط
ثم ياتي بعد ذلك الطلاق
لاسباب عدة
اولا بسبب سوء الحوال المادية التي يمر الزوج
ثانيا عدم التوافق العقلي و الاجتماعي لكل من الزوجين
مقديسية الهوى : أصبت..عدم التكافىء الاجتماعي…وعدم قدرة الرجل على تحمل طلبات الزوجة اللا متناهية و خاصة لما تكون هناك مقارنة بالغير .
مليكة بوب : الطلاق اصبح متفشيا في جميع الاوساط… وذلك راجع لعدة اسباب… منها المادية وعدم القدرة على تحمل المسؤولية ومنها عدم توافق الزوجين اماثقافيا اواجتماعيا. كل هذه اسباب تؤدي إلى فشل العلاقة واللجوء الي الطلاق .
مقديسية الهوى : نعم.. وكذلك من الأسباب الذي تم ذكرها اضافة لاسباب كثيرة منها…المحيط الخارجي المتمثل في عائلتي الزوجين وتداخلاتهم اللا متناهية وكذلك عدم تمتع الزوجين بالوعي الكافي لتحمل المسؤولية .
مصطفى شاكر شاكر : وكنت قمرآ يومآ معك نسيت السماء التى احتوتنا ليس الطلاق حلا لمواجهة مشكلة صعيفة بل ربما يفتح عواقب لاتستهان .
مقديسية الهوى : انت محق.. لكن بعدما تتكرر المحاولات و تتعدد التنازلات من كلا الطرفين .
مصطفى شاكر شاكر : مقديسية الهوى ما يذعجنى هم الذين ينفصلون وبينهم اطفالم ماذمبهم انا لست متزوج فاسف ان طرحت شى ربما لا يكون صائب ولكن ما احببت ان اشير اليه اين كان القلب والعقل بعد الحب ياتى الكره لماذا .
علاء علي : لابد للزوجين ان يكونوا متفهمين لهذه العاقبة الخطيرة التى تهدم الاسرة وتشرد الاطفال لابد ان يكون هناك شي من الحكمة من احد الطرفين والتريث وثقافة الرأى والرأى الاخر
محمد ظاظا : بداية سهرة موفقة وموضوع وطرح جميل لظاهرة بدأت تغزوا مجتعاتنا واصبحت ظاهرة مقلقة .
محمد ظاظا : ان أردنا أن نتحدث ان أسباب الطلاق فهي كثيرة ربما أهمها التعنت والآراء وعدم التنازل من قبل أحد الطرفين للآخر معتقدا كل منهم انه اذا ما تنازل او تسامح كان ذلك نقصان في شخصيته وانتقاص من قدره كما أن من أسباب الطلاق المقلقة أيضا عدم احتواء اي مشكلة لحظة حدوثها وترك الأمور لتصبح بحجم لا يستطيع أحد الطرفين السيطرة عليه ودخول أطراف خارجية وكثرة الاجتهادات
الزواج حياة بحد ذاته أن لك يكن مبني على التفاهم والتسامح الذي دعى له الإسلام تصبح النتيجة خطيرة قد تؤدي إلى الطلاق .
مقديسية الهوى : محمد ظاظا..أحسنت فاليوم اصبحت المرأة المستقلة ماديا تمارس نوع من الضغط على الزوج و بذلك الزوج يفقد ثقته بنفسه .
محمد عبيد الواسطي : القيمة الحقيقة لقدسية الزواج وقيمه العليا تنشأ وتنحت أولى انطباعاتها بمطرقة الأب والأم في طفولة الإنسان فإذا كان طرقا رقيقا حميما سينمو شوقا عند الأبناء لتكرار عزف الأبوين وإذا كان غير ذلك ستكون أثرا سيئا لتجربة قادمة يشوبها ويعتريها اهتزازات قد تصل الى ما يحمد عقباه إضافة الى ذلك للعمر هيبته في مثل هذه التجارب .. تحياتي
هيفرون احمد : لا اوافقك الرأي فا زواج ابهاتنا كان ناجحاً ومتفاهمين رغم العادات المعقدة وعدم اختيارهم لازواجهم وزوجاتهم على عكس وقتنا وزرعوا حب وقدسية الاسرة سواء بقسوتهم ام برقتهم لكننا لم نكن مثلهم ولا نشبههم بشيء .
ملاك اول : يعود سبب الطلاق للبرود.الجنسي الذي يسود العلاقه مما يدفعهم للنفور العاطفي وبعده للطلاق .
مليكة بوب : وما الدافع الى البرود الجنسي… ؟عدم الاحساس بالراحة النفسية تبعا للضغوطات .
ملاك اول : ليس دائما
التجدد.الطموح للتغير
الملل من الروتين .
ملاك بوب : أسباب الطلاق أصبحت معروفه الان.. المادة… والتي تسبب طغطا نفسيا عند الزوج… والذي في غالب الاحيان يصب غضبه على عائلته الشيء الذي يؤدي إلى تأزم الوضع .
مقديسية الهوى : Malika Bob بالفعل أستاذة لقد لامست الجرح الذي يعاني منه أكثر شريحة من الزوجين .
موزة بطاينة : رغم ان الجميع رح يكتب عن الطلاق ظاهره اجتماعيه والكل رح يقول انه الوضع المادي لكن انا اقول اولا وسائل الإعلام سبب من أسباب تفكك المجتمع ولعل هذا اول سببب المناداه بحقوق المرأه جعل كثير من النساء الجاهلات
به تعتقد ان كل شئ يجب ان يكون حسب ما تريد
مما جعل تفكيرها يتمحور ويصبح شخصيه مستفزه
خاصه اذا ارتبطت برجل مسالم يريد الاستقرار تتمرد عليه وتبدأ بلهجة الطلاق
والأمر الثاني عدم وجود الرضى والقناعة بأغلب فتيات هذا العصر تريد سياره طياره وكل شئ مره
واحده عندما تتزوج لا تجد من هذه الأحلام اي شئ
فيصبح الخلل وتصبح المشاحنات وتؤدي المسأله إلى الطلاق
الأهل لهم دور كبير في جعل كثير من الزيجات تفشل لذا نقول ظاهره الطلاق الان كثيره عندنا بالأردن على سبيل المثال يوما ستين حاله طلاق بينما بالماضي حاله او عشره يوميا تضاعف العدد ورغم ان الأسباب معروفه وكثيره لكن اقول بالنهاية
على الاهل ان يعلموا أولادهم الرضى والصدق بالمشاعر وان يهتموا ان يصل أولادهم الى بر الامان عند الزواج باختيار الزوجه الصالحة التى على خلق ودين وتخاف عواقب الامور .
ملاك أول : عندنا يكون الزوج على درايه بالحالة النفسيه الطلاق يكون مستبعدا .
مقديسية الهوى : Moza Mufleh Bataineh نعم اخي أنت محق لان الزواج لم يعد يعني الاستقرار النفسي و الأمان بقدر ما أصبح يعني مجرد مظهر من المظاهر الاجتماعية ..
محمد ظاظا : اعتقد بأن الرجل هو الأقدر على احتواء المشاكل الزوجية وحل الخلافات بعيدا عن المزاجية كما أن احترام الزوجين كلاهما لبعضهما البعض يؤتي ثماره
ان نظر الطرفين إلى الموضوع من ناحية ايجابية وان الضحية الكبرى هم الأولاد وحكموا عقلهم بعيدا عن المزاجية والأنانية سيكون الأمر في النهاية جيد وسيبتعدان عن الطلاق .
نور علي : افهم من ذلك ان الرجل عليه العاتق الاكبر في مسيرة الحياة الزوجيه وان لديه الصبر وقوة التحمل على ردود افعال زوجته ؟؟؟ واين دور المراه اذا ووعند حدوث اي خلاف نرى كل منهم يرمي بالمسؤليه ع الاخر .
محمد ظاظا : لم أقصد ذلك أقصد في بعض الاحيان يكون التعنت من الرجل أكثر من المرأة
وهذا في كثير من الاحيان تحت مسمى الرجولة الزائفة التى تؤدي في نهاية المطاف للدمار .
ذيب أحمد : الطلاق .. أفة المجتمع الخلاق
الذي أغرونا به
وكعادتنا نصدق
من دون أي نقاش
من دون أن نبدي أي قلق
أخذتنا الحمية
وأول ما هدمنا أسرنا الأصيلة
التي كانت محمية
بعادات وتقاليد
تحمي عش الزوجية
وها نحن الآن نجني ثمار ديمقراطية
جاءت بالعصا الأمريكية
لنستبدلها بموروث الدين والإنسانية
دمرنا الاوطان
تشتت المجتمع
تفرقت الأسر
لدرجة أن الطلاق أصبح عادة يومية
غير أبهين لا بالأطفال
ولا بالروابط الإنسانية .
مقديسية الهوى : ذيب أحمد..أشاطرك الرأي لان التسرع وعدم اخذ الوقت الكافي لمناقشة هكذا قرارات .
محمد ظاظا : اما الأضرار اعتقد اكبر المتضررين هم الأولاد لانه سيكونون حلقة لصراع الوالدين وسبيل لانتقام كل منها من الاخر وربما يؤدي ذلك إلى أضرار نفسية قد تؤدي إلى تفكك المجتمع وربما أكثر من ذلك .
مقديسية الهوى : المتضرر الاكبر من الطلاق هي المرأة…التي يفرض عليها المجتمع ارهاب نفسي قبل الزواج خوفا من العنوسة
فتتزوج…وتبقى تحت الضغط ولا تلجأ للطلاق خوفا من نظرة المجتمع السيئة لها
هل تبقى المرأة تحت ضغط الرجل أم تختار الطلاق كحل وتواجه نظرة المجتمع …أيها أهون؟
نوران الوزير : في ما مضى لماذا لم يكن الطلاق بهذه النسب المرتفعة .. لسبب واحد كانت الاسر متمسكة بالدين وتربي اولادها عليه .. أما الان اصبحنا نقلد الغرب في تربية أطفالنا ينشؤونهم على فكر التحرر والمساوات بين المراة والرجل ..
تتزوج البنت وهي غير مستعدة على تحمل عبء المسؤولية .. ويتزوج الشاب وهو غير قادر على تحمل مشاكل الحياة الزوجية ويحدث الطلاق.
محمد ظاظا : مقديسية الهوى
صدقت ولكن يجب ان يكون رابط الزواج مقدس بعيدا عن الماديات والمستويات الإجتماعية البراقة .
مقديسية الهوى : حبيبتي نوران الوزير…هو نقصان وعي بتحمل المسؤولية و استهتار بقداسة مفهوم الزواج و الاستقرار الاجتماعي .
محمود أبو لؤي : الزواج.. رباط مقدس.. و بناء مؤسس لِما يليه لاستمرار الكون..
..و الطلاق امر بغيض و سيء. يفكك روابط المجتمع ان لم يكن على ضوابط.و مجازات /دينية.. اجتماعية صحيحة..
و العدل هو الاساس في :
.. علاقة الزواج..
و. .. حصول الطلاق …
شامة صدام : مهما كانت الاسباب اجتماعية … طبقية …عائلية …صحية …مادية والاسباب عديدة ، يبقي الطلاق آفة فتاكة تنخر في جسم المجتمع …وطبعا المتضرر بدرجة اولى هم الاطفال ….
ملاك اول : المادة لاتكون سببا رئيسيا في الطلاق
الزوجان منذ البدايه يعرفون الوضع المادي
هو مساعد.فقط لنشوء الخلافات
نور علي : برايى اصبحت عامل مهم جدا لكثير من الخلافات ..فقلة المادة وتعب الزوج في توفير مستوى معيشي لراحة اسرته يؤدي الى ضغوطات اخرى كثيرة .
ملاك اول : Nor Ali يرجع للتفاهم بين الزوجين والمشاركه وليس الطلاق هل الطلاق يجلب مالا. لكلا الاثنين كيف يهدمون.بيتا
نور علي : عندما يشعر الرجل بضغوط وتعب في عمله ولا يتحمل مطالب اسرته وقتها بينفعل على اي شي دون ان يشعر وتزيد عصبيته ويكون هذا خارج عن ارادته او اهماله في حق بيته ..فمثلا غيابه المتكرر يجعل هناك فتور بين الطرفين وهذا الغياب راجع للمادة ايضا .
ملاك أول : Nor Ali
صحيح يجب ان تكون الزوجه واعيه لهذه الامور .عبودة الامل : الطلاق هوابغض الحلال عند الله حقا ولكنه قديكون المخرج الوحيد من مستنقع وحول يغوص فيه زوج وزوجة اوزوجة وزوج
اذا نظرنا الى كيف يتم الزواج فاننا نصل الى كيف تكون النهاية
ومن الاسباب
بالثقافة نزرع في وجدان الفتاة ان سترتها الزواج فنجعلهاعورة لذلك نرى الفتاة تحلم بالزوج الذي سوف يسترهاونحرمها من المقارنة والوزن لتوافق على اول شاب يدق بابها
ومن الاسباب الفقروالحرمان والحرص الزائدوظلم الاسرة
واما الشباب في انتشارالافلام الاباحية ولباس الشرقية عري الغربية ومشي الفتيات بمفاتنهن في الشوارع والاسواق ممايجعل الشاب مسلوب الارادة ليركض ليطرق باب الزواج من ما تيسر ليشبع رغباته دون التفكير في العواقب والاستعداد والدراسة
الزواج مثل التقدم لامتحان الشهادة فيلزمه الاستعداد والدراسة والتركيز والمقارنة
فاذا قلنا ان الزواج عقد اجتماعي بين طرفين يلزمه الموافقة والتشارك في الميول والعواطف مابين التكافئ مابين الثقافة والدراسة
وعندما يقع الطلاق يفكك الاسرة ويشرخ المجتمع ويتسبب بالجريمة والجهل
واسف على الاطالة
ولكم التوفيق والنجاح
مقديسية الهوى : عبوده الامل..نعم هو قد يكون ناتج عن الاختار الخطأ و قد يكون مجرد هروب من واقع يومي معاش أو عدم توفر فرص اخرى لزواج مناسبة .
شكرية ياسين ياسين : أنا وصلت …مساكم فل
اعلم جيدا ان الجميع يعلم مخاطر الطلاق ومشاكله واثر التصدع الاسري على تفسية الابناء .
لكن دوما افضل ان ابحث بما ينساه او يتجاهله الاخرون .وبموضوع الليله عندي امرين اود طرحهما:
الاول ان اكبر المشاكل التي نزيد نسبة الطلاق ..تحت غطاء الحرية واتخاذ القرار والعلاقات الجانبية بما يسمونه الحب ..وبعد ما تخبط الفاس بالراس ويبدى متطلب المسؤولية يثبت القليل ويتصدع الكثير الكثير .وهنا يبدأ ما أعنية …غالبية عظمى من هذا الجيل جهله بامور الدين اول ما تسمع انت طالق …تحنل عزالها وبيت اهلي وهذا الجرم الاكبر بحق نفسها والاسرة وان وجد اطفال مصيبة اكبر.لم الخروح وقد امرنا الله ان تبقى ببيتها لا تخرج منه الا بانقضاء ٣ شهور وهي بكامل زينتها وحياتها الطبيعية …هذا الشرع ليس عبثيا ليردها بكلمة او مزحة او ضحكة خاصة ان كان قد رمى يمينه عليها بعصبيه او لسبب تافه …ولو لمشكله. ٣ شهور كفيلة بالمرأة الساحرة بالسيطرة وتثنيه عن قراره ان كانت هي ترغب بذلك …
والثانيه …ان تزوج عليها تهدم بيتها وتترك اولادها لعقابه وتذهب لزوج اخر وكانه ملاك الرحمة ومن كوكب اخر …وتنصدم بامور اولادها وا ولاده وياكلها الندم لعدم الصبر …التأني التأني التأني الا لضروؤة ملحة وبتراض وادب الحوار والاتفاق على ان نفسية الاولاد اولا واخيرا …دمتم بحب وسعادة ولا فرق الله بين الاحبة .
مقديسية الهوى : نعم عزيزتي شكريه ياسين ياسين..هذا ناتج عن اهمال الحقوق و الواجبات المتبادلة و اهمال المشكلات الصغيرة حتى تتراكم وتسبب ردة فعل عنيفة .
رمضان خربوطلي : أسباب الطلاق متعددة
منها تدخل الأهل في الإختيار سواء للشاب أو الفتاة.
فيتم الزواج دون إرادة الطرفين.
أو أن الأب يجبر إبنته على الزواج من شخص معين لاتريده.
أو سوء الإختيار من كلا الطرفين.
ويجب أن نتبع ماشرعه الدين عند الإقدام على الزواج ونظفر بذات الدين(كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اظفر بذات الدين تربت يداك) كما يجب أن نزوج بناتنا لمن يتقي الله فيها.
ويجب عند حدوث خلافات وهو شئ وارد ولايخلو أي بيت منها
أن يكون هناك من يصلح ولايفسد.
مقديسية الهوى : Ramadan Elkharbotly..أصبت و قد لا تكون الأم دائما حكيمة و فاذا أخطات التوجيه فقد يؤدي ذلك الى انهيار علاقة ابنتها بزوجها
إبراهيم آدم : لا شك أن الطلاق أبغض الحلال عند الله تعالى ، وإذا كان علاجا لحالة ما لدى الزوجين إلا أنه يؤثر بالسلب على حياة باقى أفراد الأسرتين خاصة إذا كان هناك أطفال الأمر الذى به يخرج لنا جيل محمل بأعباء نفسية سيئة يكون مردوده سيىء على المجتمع ، وهذا مانراه ونعانى منه فى مجتمعنا فى الصور الموجودة فى ملاجىء الأيتام وأطفال الشوارع ، ومن هنا يجب على طرفى الأسرة الزوجين التنازل المؤقت عند حدوث مايعكر الصفو لحين وجود وقت مناسب للنقاش والتفاهم وحل كل مشكله تظهر لهم على ساحة الأسره .،
شامة صدام : وان تفككت أواصر العائاة تفكك المجتمع لان العائلة خلية هامة في نسبج الكيان البشري …فان تمزق هذا النسبج …صار غير صالح …وتلك الطامة الكبرى…
ملاك أول : لذلك على الأهل تعليم أولادهم الصبر
فبالصبر تبنى عائلات وتقوى لتتلاحم بقوة .
مصطفى شاكر شاكر : وهتفضل أكتر حاجة بتوجع ، هي إجبار ملامح وشك على رسم معالم مُختلفة عكس إللي حاسس بيها.
هيفرون أحمد : واكتر حاجة بتوجع انك تمثل على اقرب الناس إلك ومجبور لتمضي الحياة بسلام
ملاك اول : من أسباب النفور
عدم التجمل لكلا الطرفين .
منتهى بطرس : صدقت أختي هيفرون أحمد هذا هو الي أعانيه انا بالذات في حياتي متوجعه من جوه ولكن قدام الناس والأهل لا أبين ذالك .
عبدالقادر لقرع : الطلاق في وقتنا الحاضر ليس له مرجع شرعي أوقانوني أصبح مجرد لعبة المتمكن..من ناحية المادة أو السلطة فأي خلاف ولو كان بسيطا يستحظر التمكين والتحدي لكل صلاح أو قانون..وأساليب أخرى كلاسيكية تقوم على أساس الخيانة والإعتقدات الخاطئة..
ولكل هذا سبب فكري تربوي تتصادم المفاهيم المختلفة فيه بشكل فوضوي مثل عدم فهمنا للديمقراطية تماما والناتج ظاهرا في بيت كبير مبني من أسر……
مقديسية الهوى : اين القران و تعاليم ديننا و مبادئنا من كل هذا المرض المسرطن الذي تفشى كالعدوى؟
هيفرون أحمد : صدقت لو اتبعنا كتاب الله وسنته لما حصل الطلاق ولا كنا باسوء حال .
مقديسية الهوى : أستاذنا عبدالقادر لقرع..أصبت
لهذا الظاهرة كل يوم في ازدياد ويجب ايجاد حلول و تدخلات ونشر الوعي بكل الوسائل لتدارك هذا الدمار المؤسف .
محمد عبيد الواسطي : في كل الأحوال يبقى الطلاق حلا لكثير من الزيجات وعلى المجتمع تقبل خيارات الزوجين دون اتهامات تحاول ان تنتقص منهما وعلى المجتمع تقبل واقع الحال باحترام ودعم للمطلقين ينصفهما .
مريم الزهراء : الطلاق ظاهرة اجتماعية عالمية ولعل من بين اسباب انتشارها بكثرة في عالمنا العربي والاسلامي يعود الى التطور التكنولوجي الذ ي د خل مفاهيمنا الاجتماعية والخلقية وغير بعض معتقداتنا العرفية كما ان الاختلا ف في المستوى الاجتماعي والتعليمي وتباين الثقافات بين الطرفين تسهم بشكل كبير في ذلك…..رغم كونه ابغض الحلال الا انه كفيل بوضع حد الى علاقة متازمة بين طرفي نزاع الزوج والزوجة….لكن يبقى الابناء الضحية والمتضرر الرئيس من حل عقدة الزواج المقدسة….فيظهر بالموازاة جيل لا يحترم هذه العلاقة التي لم تمنحه الاستقرار ….فانتقل بموجب الطلاق الى الغضب والحقد على الاخر والشارع ومعاقرة كل الموبقات……ان غياب الوازع الديني لدى اسرنا ولد هذا التفكك الاسري …كان الله في عون الجميع وشكرا .
عز الدين الحميري : الحل والعلاج بسيط ولايحتاج الا لقليل من التوعية والفهم لكلا الطرفين عندنا بسورية انشأ مركز اسمه اعفاف لتوعية الشباب والشابات المقبلين على الزواج ولمعالجة دعاوى الطلاق او التفريق بين الزوجين وذلك من أجل التشجيع على الزواج الصحيح والناجح والحد من الطلاق ويشرف عليه ناس اكفاء هذا اولا وهناك طرق اخرى وهي ان يبتعد الاهل عن حياة الزوجين وعدم التدخل بشؤونهم وبالمقابل ان يقوموا بارشادهم ونهرهم عن الوقوع في هذا الحال والسعي للاصلاح لا للتعنت ووالتشجيع على الطلاق فاكثر حالات الطلاق هو اما اهل الزوج او الزوجة في ذلك ، لقد عالج هذا المركز الكثير من هذه الحالات وقد حضرت احدى الحالات كان تقرير الحكمين جاهز وواصل للمحكمة وكان موعد النطق بالحكم بالطلاق وحضر مندوب المركز ليخبر القاضي بانه تم الصلح بين الزوجين وتراجعا عن السير بالدعوى واصلح حالهم .
محمد ظاظا : ليس هناك علاج الطلاق اجمل مما دعى اليه الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل وهو الدعوى للاحتكام من الطرفين وان يكون الحكمين ذوي عدل وثقة واهل لهذه الامانه التى من شأنها اصلاح ذات البين وإعادة الود والألفة والحب بين الطرفين
عز الدين الحميري : .للاسف استاذ محمد ظاظا الذي يحصل ان يقوم الاقارب بالابتعاد عن التحكيم بين الزوجين واللجوء الى محكمين غرباء تختارهم المحكمة وهنا الطامة الكبرى رغم محاولتهم عدم حصول الطلاق الا انهم لا يتوصلون لنتيجة وقليل مايصلحون بينهم لعدم وقوفهم على حقيقة المشكلة .
شامة صدام : وحتى نحافظ على كيان سليم معافى ، يجب اخذ الاحتياطات اللازمة المسؤولة من البداية .
الاختيار …التروي …التفاهم …
ملاك اول : حتى لو كان الاختيار صحيحا بالبدايه
يترتب عليه مخالفات بالمستقبل لذلك الوعي والثقافه ضروريه بآستمرار .
ملاك اول : شكل الزوجه داخل البيت وآهمالها لنفسها مما يجعل الزوج النظر للخارج والزواج بأخر
هيفرون احمد : الرجل من يجعلها تهتم او تهمل نفسها فلو ساعدها قليلا او تخلى عن بعض الطلبات لوجدت وقت لنفسها وله .
ملاك اول : هيفرون أحمد لا يستوعب هذه النقطة هي من تعمل على نفسها
لانه يتصدر الأول في حياته
جمالها وشكلها
هيفرون احمد : هي تتبع النساء منهن من يهتممن بانفسهن سواء لاقين استحسان ام لا واخريات ينتظرن من يدفعهن لذلك وهذا خطأ .
ملاك اول : المرأة واهتمامها الجسدي والنفسي تملك زوجا رفيع الذوق .
هيفرون احمد : ليس شرطاً .
ملاك اول : هيفرون أحمد في أغلب الاحيان
الاغراء واجب
هيفرون أحمد :لكنه لا يجلب الذوق فالذوق عادة وفن لا يتقنه كل الرجال حتى لو تجملت.
مقديسية الهوى : للاسف المجتمع ينظر لزوجة المظطهدة بنظرة وعندما تتطلق بنظرة اخرى مما يحملها كل المسؤولية في الطلاق
محمد عبيد الواسطي : هذا صحيح بينما ودائما ما تمر عليهم أحوال ويأتون بتصرفات أكثر ضرا من الطلاق يتقبلوها ويتجاوزون عليه ولذلك أرى الكثير من النساء تجرع المر والهوان لكي لا تكون مطلقة وتنهشها السنة الناس .
رمضان خربوطلي : كانت الأمهات زمان ينصحن بناتهن المقبلات على الزواج بالطاعة والصبر وحفظ أسرار الزوج وأن يرى منها مايسره وأن تبعد عن كل مايعكر صفوه وأن تكون صابره قانعه شاكره.
فكانت الأمهات بمثابة المعلم والناصح.
أما الأن فالقليلات من يفعلن هذا .
هيفرون احمد : وايضا القليل من هو باخلاق وحب وكرم اباؤنا فاغلبهم لا يهتمون بالزوجة وحاجاتها وهم أيضا ملامين .
رمضان خربوطلي : عندك حق ولهذا يجب حسن الإختيار فكما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم باختيار ذات الدين
أيضا نختار لبناتنا التقى النقي الذي يراعي الله فيهن .
امل الخواجا : الزواج هو رابط مقدس تم على كتاب الله وسنة رسوله وأساسه الموده والرحمه، وعندما ابتعدنا عن الدين انهار هذا الأساس وكثرت حالات الطلاق ولا يكاد بيت يخلو من شاب أو بنت عانوا من الطلاق..
وأسباب الطلاق كثيره منها عدم تحمل المسؤوليه والاستهتار والانفتاح الزائد عن حده بين الشباب في مواقع التواصل، والظروف الماديه أيضا لها دور في حالات الطلاق.
ملاك اول : يضع على عاتقها كل المسؤليه لانه خارجا يرى ما يرضيه .
عبودة الامل : من اكبرمشاكلنا في الشرق اننانريد حل مشاكلنابعين الخبير الثاقب والمتمكن العارف ولاننظرلمشاكنا بعين المفروض والواقع لذلك نذهب للمثاليات ولا نصل اليها .
شامة صدام : ولا يمكن ان نتهم احد الطرفين
قلكل واحد منهما حقوق وواجبات والانسان الواعي بعرف ما له وما عليه …واهم عتصر راديكالي هو الاحترام والاطفال …
منتهى بطرس : اريد ان اعرف شيء الزوجة لها المسؤلية الكاملة في بيتها من حمل وولادة وأنجاب وتعليم الأولاد من صغرهم إلى كبرهم ولا ننسى إدارة البيت من طهي وتنظيف يعني بالمختصر المفيد لا راحة لها كل هذا لا يؤخذ في عين الأعتبار ام كلمة طالق سهلة في فم الرجل المرأة ايظا لها كيانها وذاتها الرحمة الرحمة .
مقديسية الهوى : اكيد Muntaha Butros…هذا عدم اختيار الزوج الغير مناسب و المستهتر بعلاقة الزواج مما يؤدي الى التهاون بحقوق المرأة و جعلها السبب الاول في اي فشل …للأسف المراة تعاني و لم تنصف من هكذا مشاكل.
عبد القادر لقرع : يحدث دمار أسري تماما كدمار الأوطان وهذا الأخير سببا كافي يزعزع حتى أفكار رأسك في إجاد أعذار تنصلك من المسؤولية دون مراعات المخلفات .
زينب مرزوق : الزواج احترام وتقدير وحب وتفاهم
اما في بعض الأحيان يكون الطلاق الحل الوحيد اذا كثرت المشاكل …..
شامة صدام : ولو لم يكن للطلاق عواقب وخيمة …لما كان ابغض الحلال الى الله …
ملاك اول : تحل المشاكل بالتنازل قليلا من بعض الطرفين
احمد إبراهيم احمد : اسمحوا لى ان تكون مداخلتى مختلفه وبعيدا عن اسباب وطرق علاج …
لم يحل الله شيئا الا لحكمه ومؤكد بما لا يضر بأى من الاطراف او على اقل تقدير بما يدفع ضرر اكبر قد يقع فى حاله الاستمرار
ولنا ان نتخيل اجواء مثقله بمشاكل مستمره ومشاحنات .. اظن وقعها سيكون أسوء على كل الاطراف بما فيهم الاولاد
الزواج وكأى شراكه قابله للنجاح او عدم الاتفاق وحينها يكون الحل الامثل فض الشركه حتى لا تتفاقم الخسائر ويضيع العمر هباء
واعرف حالات اصبحوا اقرب بعد الطلاق واهتمامهم بالاطفال زاد !!!
ملاك اول : ليس اهتمام أصبح شفقه لاحساسهم.بغلط التفرقه
احمد إبراهيم أحمد : تختلف حسب فلسفتهم ورقى ثقافتهم التربويه وتفكيرهم .
ملاك اول : الزواج.ليس شركه تجاريه هي اسمى استاذ إذا اتبعوا القران وسنته ما ضلوا
وهذا لايحتاج مستويات
هيفرون احمد : وفي بعض الحالات هي استحالة مما يؤثر سلبا على الاطفال فيكون الانفصال افضل لهم اؤيد هذا الكلام اخي احمد
احمد إبراهيم أحمد : تشبيهى له بالشراكه هو كنايه وليس المقصود بها اللفظ بعلاته نور البصيره .. ينير العقول وكثيرين يفتقدوا الحالتين
ملاك اول : صدقت أستاذ
نحتاج للبصيرة ليس للطلاق
أحمد إبراهيم أحمد : اتباع القران يحتاج تدارسه واستيعابه بالقلب والعقل قبل العين
والبعض اصبحوا فقط بالاسم.. مسلمين .
ملاك اول : الأهل بالدرجه
الأولى والتنشئة البيتيه والمدرسه
قبل الزواج والفرحة الكبرى يفرحون.الأهالي بالخطبه والزواج
وهم غير مهيئين أبناؤهم لهذه المسؤوليه الكبرى .
أحمد إبراهيم أحمد : لو علمنا مسئوليه الزواج من البدايه لما خطونا خطوه قبل ان نكون مستعدين ومؤهلين لها وعلى قدرها .
مقديسية الهوى : التنازل يكون من المراة اما الرجل فكثير ما يرفض حتى لو كان هو السبب الاول في المشكلة .
مليكة بوب : هذا رجل أناني إذا… من لم يعتدر ليس انسانا .
بوزيد شويخي : الموضوع بشكل عام هو مبغوض لانه وإن شرعت الأسباب لحتمية الطلاق
هنا الأضرار تطال الأبناء إن كان للطرفين أبناء طبعا ومن ثم الأسرتين المتصاهرتين يعني الضرر اجتماعي أكثر
***
خلاصة القول كن شاكر ربك
وإذ يبتليك كبره وسلم
يرعاك بفراق
تكرهه لمضرة ورب سلامك
من غد بات بعقلك
منشودا وهو أقرب
زينب مرزوق : احكي لكم قصة ولكم التعليق هل الطلاق هو الحل أم الاستمرارية رغم المعاناة؟
في سن العشرين تزوجت به أكبر منها ب 15 سنة صبرت معه أنجبت 3 اطفال كان يعملها معاملة سيئة مع العلم.كانت تسكن مع عائلته المتكونة من الوالدين والاخوة وهي من كانت تقوم باشغال البيت الكل لا يحترمها مثلها مثل الخادمة معاملة غير لائقة بها كزوجة جل حقوقها مهضومة اكتآب أصابها وووو وووو
اذا ما الحل في هذه الحالة؟
نور علي : الخطأ في الاختيار من البدايه ..اين التوافق اذا كان فرق العمر كل هذا
الفشل هنا نتيجه لاختيار خاطئ
منتهى بطرس : ليست مجبورة بتحمل كل هذه الأهانات المرأة ليس عبده في يدهم انا لو في مكانها لتركت البيت ولا اريد مثل هكذا عيشة .
هيفرون احمد : الطلاق طبعا لكن مجتمعنا قاس لا يقبل به .
أبو وائل : يسعد مسائكِ سيدتي
كتر من يتزوجون من نساء تكبرهم سناً كجارنا مثلاً فزوجته تكبره بخمسة عشر عاماً وعاشا حياة رائعة وانجبا من البنات ثلاثة ولم يرزقا بصبي ومع هذا عاشا باحلى ما يكون
المشكلة ببعض الاحيان بالرجال اذ كانوا مدمنين وهذه اكبر المشاكل
مقديسية الهوى : تبقى المراة هي اكثر من يدفع ضريبة الزواج الفاشل اما بمعاناة مدى الحياة او بطلاق.
ملاك اول : لذلك الجنة تحت أقدام الامهات ، تتحمل عند زوجها وأولادها
أفضل من التفكك الأسري وألسنة الناس والضرر ، خروج المرأة من البيت أكبر تدهور لعائلتها الصغيرة والكبيرة .
مقديسية الهوى : اشكر مداخلتك اخي أبو وائل على كل فرد في المجتمع ان يتحمل قليلا من المسؤولية بدأ من الاب والام و الزوج والزوجة الى المحيط مثل الاصدقاء و أصحاب الدين…عليهم بالاصلاح لا التوسع في المشكلة حتى تؤدي للخراب لا لم الشمل .
ابو وائل : اسعد الله مسائكم اصدقائي
ان الطلاق بحد ذاته مصيبة وبالاخص عندما يتواجد فيها اطفال
اما بما يجدر الاشارة اليه بخصوص من يتبعون الطلاق من الرجال فهم اما يتميزون بحبهم للمخدرات او للمشروبات الروحية بحيث يثملون ويبدؤون بضرب نسائهم او يقتلونهم على اتفه اسباب
اما بالنسبة للنساء
فيؤول الامر الى فتاوى رجال الدين اللذين يمهدون لخراب البيوت من حيث لا يعلمون، مثلاً
يحق للمرأة اخذ كامل حقوقها حتى لو وجدها زوجها بوضع خيانة مع عشيقها مما اعطى المرأة الكثير من الفجور
طبعاً ليست كل النساء متشابهة فهناك المرأة المحافظة التي تقدس الحياة العائلية وتضحي بسعادتها لأجل اطفالها وزوجها
والاحترام المتبادل والمحبة والتضحية بين الزوجان هو مفتاح الجنة لكليهما
وبهذه المناسبة بمناسبة عيد الام وعيد المرأة العالمي اهدي نساء العالم وكل الامهات ولروحك الغالية يا امي
ولأم ابنائي المميزة بتفكيرها وجمال روحها وحنانها الذي لا ينضب اقول لكن
اشرقت الشمس
بانت اشعتها كخيوطً ذهبية
تغلغلت بين بضع غميمات
فصورت لوحةٌ طبيعية
وهناك تشكلت كنورٌ من دُخان
كحبوبٌ من لؤلؤً ومرجان
كزهرةً بنفسجية
حروف لو لفضها الزمان
لابدع بالعنوان
وايقض حنيناً لروحك البهية
لضحكة عيناك
لبسمة شفتاك
لحضنك الدافئ
لن انسى
كيف انساك
وانت يا امي
يا كل القضية
يا امرأتي
يا زهرة افاحت بعطر الامومة
يا وردتي المخملية
يا انشودة عمري
فأنت للقلب بلسماً لجروحي الفتية
اهديكِ كلمات ليست كالكلمات
اعبر لك فيها عن روحي الشجية
واهديكِ يا امرأةً روحي هدية
احبك انتِ يا كل القضية
مع تمنياتي لكن يا اجمل ما خلق ربي بأعيادكن اجمل سلام واجمل تحية .
مقديسية الهوى : لا اقول الطلاق حل استاذة زينب مرزوق ..ربما بيت منفصل او ان يجاهد الرجل نفسه على احترامها لان الطلاق سيدفعها لمواجهة المجتمع ب3 اطفال وهذا ليس بالأمر الهين
بوزيد الشويخي : زواج طلاق زواج طلاق
زواج طلاق هههههه عاش الزواج واكتمل في النصف دينك
فلا تبتره واكتب
في السلام عفوك
تاجا لجبينك
هيفرون أحمد : مارح نيأسك بوزيد جرب ولا تخاف هههه هو حظ بالنهاية ونصيب عمره ما كان اختيار .
بوزيد الشويخي : ههههههههه لاباس العقل والحكمة أفضل سبيل لتفادي هيك أشياء
ان شاء الله بيتيسر
مقديسية الهوى : استاذ بوزيد ..الدنيا لا تخلو من المشاكل شئنا أم أبينا ويبقى الطلاق قدر ونصيب ولا أحد يغير قدره .
بوزيد شويخي : إن كان هكذا لما النقاش أصلا فالموضوع محسوم .
ابو وائل : انا اقدر ما تقولين
صحيح ان الزواج قسمة ونصيب وليس الطلاق فأن مرحلة الخطوبة هي مرحلة تعارف كما يفترض ولكن ببعض الاديان يفرض على العريسين كتابة الكتاب باول الخطوبة وهذا غلط كبير
لأن فترة التعارف ممكن ان تؤدي الى انفصال كما حدث معي لثلاث مرات متوالية ولو اني كتبت كتابي على اول فتاة وطلقتها بعد فترة قليلة او انفصلت عنها واعطيتها كامل حقوقها الشرعية مع اني لم ااخذها زوجة لي
لكنت ملزماً بالزواج بها مع اني لم احبها ولم يكن هناك تفاهم ما بيننا
لهذا اقول ان فترة التعارف ضرورية لكل الاثنان .
ملاك اول : علينابالا صلاح بين الزوجين حتى لو استخدمنا الكذب
موزة بطاينة : الطلاق هو حل مشروع
لا احد يقف أمام أراده الله اقول ذلك لأن كثير من الزيجات الفاشله نتج عنها وجود أطفال تجلس عند لوالدها فتره تعود بولد ثاني وثالث والحال لا ينعدل تطلق الضحيه الاولاد
على المرأه التى لا تجد نفسها غير قادره على الاستمرار ان تختصر الطريق ولا تخلف أولاد تقضي عليهم بالطلاق لان الطفل الذي يعيش المشاكل يتأثر بها .
هيام عجارمة : يسعد مساكم جميعا. ليس كل حالة تعمم ملابساتها وظروفها على الجميع. فكل حالة طلاق تختلف عن الاخرى فهناك من ابتلي بزوجه غير قادرة على تفهم الحياة بشكل جيد. يجب ان تضع بدائل وحلول حتى تستقيم عجلة الحياة ويجب عليها التنازل عن بعض الأمور التي تثقل كاهل الشريك من ناحية مادية ومعنويه. وبالمقابل هناك من الازواج ما يعتبرة عقد عمل ونسي بأنه عقد مودة ورحمه فيجب ان يخفف من حدة التوتر الخارجي من اشكاليات بالعمل والذي يعود سلبا بتفريغ هذا الضغط النفسي على عائلته الصغيرة.
مقديسية الهوى : الاستاذة هيام العجارمه…يجب ان تكون مودة متبادلة بين الطرفين و التنازل ايضا لتستمر عجلة الزواج فلا بيت يخلوا من الاظطربات و الظروف
ابو اويس : اولا مسالة ابغض الحلال ديه محل نظر هى علاج اذا استحالت الحياة لكن انتشاره فعلا شى مشهود ينذر بالتفكك الاسرى الطلاق بذاته ليس مذموم بل طريقه استخدامه او نسبته او ما يحدث بعده .
مقديسية الهوى : نعم أستاذ ابو اويس ولهذا نرى محاكمنا ممتلئة بقضايا الطلاق لان اكثرهم يلجأ لطلاق گأول حل لأصغر مشكلة
عبودة الامل : مشكلة لوعاش الاولاد في جومشحون بالانفعلات والصراخ والمشاكل
ومشكلة لوعاشوابين ابوين طلق احدهما الاخر
ومشكلة لوعاش الرجل في بيته غيرسعيد لانه سايفقد دوره كموجه
ومشكلة لوعاشت المراة في بيتهاغيرمرتاحة ولا تشعربالامان لانها ساتفقددورهاكامربية وموضع الحنان
ومشكلة لوعاشت في المجتمع مطلقة من سمعة ومحسوب عليها حتى سكناتها
ومشكلة جهلناوقلة ثقافتنا وتبقى المراة الحلقة الاضعف ويقع عليها كل الظلم وما من نصير .
مقديسية الهوى : أصبت أستاذ عبوده الامل..وحدها المراة تدفع الضريبة الاكبر لطلاق .
ملاك اول : الطلاق كارثه
وتحل بطاولة المحادثه ، الرجل يشتري الطاولة ويجالسها
فهم قوامون وتنتهي المشكله
احمد إبراهيم احمد : رأى اخير ربما يزعجكم …
الطلاق ليس بكارثه او نهايه بالعكس ربما يكون بدايه صحيحه وللطرفين
فالاستمرار فى الخطا أفدح من الخطا ذاته .
شكرية ياسين ياسين : نادرا ما تكون وجعة نظرك هذه اخ احمد …يكون فيها طرف مسيطر تماما ظالم وكرف مستسلم ومقهور اماما عند الكلاق مهما مان نتيحة الزواج الثاني حتنا سيكون افضل ممن سبقه والمتسلط من الطرفين يلاقي اللي يوقفه عند حده لانه مش ممكن يفضل عند كل نقرة طلاق .شكرا لك.
احمد إبراهيم احمد : اى كان الطرف الذى طلب الطلاق او سعى اليه .. فالاولى للطرف الثانى .. عدم الاستمرار .
ملاك اول : استاذ احمد إبراهيم احمد وأين التضحيه هنا
زواج متعه لأشهر او سنوات
احمد إبراهيم احمد : ماقولكم فى الانفصال غير الرسمى وهما تحت سقف واحد
هل هذا من الشرع او الدين ؟
شكرية ياسين ياسين : وضح نعنى انفصال تقصد تقف العشرة بدون طلاق …من اخد الطرفين …حددها الشرع للست ٤ الشهور
وللرجل كما يريد .
احمد إبراهيم احمد : احيانا تكون بقرار من الطرفين .. طلاق صامت مستمر .
هيام عجارمة : نعم قد يكون سيء بعض الشيء ولكن ليس بأسوأ من المشاحنات اليومية والاضطهاد النفسي للجميع.
ملاك اول : لكل مشكله حل وليس الحل باب القضاء باب الله ، المشاكل الزوجيه تكرر مع الزواج الثاني ، وتبقى المشكلات سائده .
هيام عجارمة : الطلاق احيانا هو الحل والراحه للجميع . مع حفظ الحقوق لكل معني. بالواجبات حتى لو حصل تسريح بأحسان.
احمد إبراهيم أحمد : ان نستمر فقط من اجل الاولاد … فنحن هنا نجنى على الجميع .
منتهى بطرس : وهل ترضى للأولاد يتشتتو هذا حرام لا شرع ولا دين يرضى بذالك .
مقديسية الهوى : لكن لا ذنب للاولاد في تفكك الاسرة بل على الزوجين تحمل المسؤولية
احمد إبراهيم احمد : الشرع والدين احلوا الانفصال ، واعود واقول … يظل الاولاد مسئوليتهم المشتركه وبقدر ايمانهم وثقافتهم و … ضمائرهم .
هيام عجارمة : هناك حالات طلاق من الدرجه الثالثة وقعت وكان هناك اطفال اعطتهم الراحه النفسية والطمأنينه بدلا من العراك والتفريغ بسبب وبلا اسباب .
ملاك اول : حتى لوطلبت الطلاق الرجل يتأنى والحلول تأتي بالبعاد والاشتياق .
عبد الله الهادي صقر : ابغض الحلال عند الله الطلاق وهناك اسباب عديدة للطلاق اهما ضيق ذات اليد والفقر واشكال عديدة ولكن الاهم هو التوافق .. وهذا يؤكد على الاختيار الصحيح عند الارتباط .
هيفرون احمد : والله يا اخي ماهو اختيار هو نصيب الزواج كالقدر لا حيلة لنا به .
عبد الله الهادي صقر : النصيب غلاب ولكنة لن يدفعنى الى اختيار زوجة غير صالحة انا خطبت ستة من المرات حتى اهتديت .
هيفرون احمد : لانك رجل اخي الشاعر.عبدالله الهادى الصقر ونحن لانملك الاختيار الصحيح مثلك .
عبد الله الهادي صقر : هل هذا يصح يجب ان يتم سؤال البنت عما اذا كلن يناسبها او لا وفترة الخطوبة هى من يظهر الصالح من الطالح .
هيفرون احمد : لم نصل لهنا اخي لحد الآن البنت لا تسأل وكأن الخطبة هي تمهيد لفكرة الزواج وليس تمهيد للتفاهم والتألقم مع الزوج المستقبلي .
عبد الله الهادي صقر : لكن الله فى هذا العالم الذكورى .
مقديسية الهوى : علينا أن نزرع بداخل أبنائنا الهوية العربية الإسلامية التي تنطلق منها التصرفات والاختيارات والقرارات على أساس متين ..كما نوجه المسؤولية للأم يجب أن تتقرب من إبنتها قبل الزواج الواجبات والحقوق والمصاعب التي قد تواجهها
كما على الأب أن لا يعود ابنه على فوضوية الحرية التي غالبا ما تستمر معه حتى بعد الزواج مما ينتج عنها تفكك الأسرة.
ملاك اول : عندما تم الزواج تم على حب واتفاق الاثنين
ونحن نسعى لتجديد العلاقه .
ابو اويس : لو قارنا بين ابناء الخمسينات والتسعينات سنجد الامر مستفحل فى جيل التسعينات لتغير الثقافه وبالاحرى عدم تقبل الجيل الجديد لحلول الجيل القديم لعقمها اود ان احمل اغلب المسؤليه على من قام بتربيه الجيل على الحلول الواهيه فادت الى زيادة البلونه الى ان تفاخمت وانفجرت .
هيفرون احمد : هو جيل مختلف كليا لا ينفع معه حلول الجيل القديم .
ابو اويس : هيفرون أحمد هى حلول واهيه فى الاصل ليس عيب الزمان القيم والاخلاق والسلوك لا يتقادم اختى انما عيب التطبيق .
ماهر الفقي : سهرة.من.واقع.الحياة.
موضوع.السهرة….الطلاق..
اولا…..جعل.الله.تعالي.الزوجة.هي
السكن.والملاز.الامن.للرجل.اذقال.
لتسكنوا.اليها.علي.شرط.ان.تتوافر
المودة.والرحمة.بين.الطرفين.وليس
طرف.واحد..اذا.فقد شرط.من.هذه
الشروط.يتم.الطلاق..مع.انه.ابغض
الحلال.عند.الله.واهم.اسبابه..هو
عدم.اختيار.الشخص.او.الانسانة
المناسبة.بعني.اختيار.بما.يتماشي
مع.الظروف.المتناسقة.علميا.
واجتماعيا.واقتصاديا.ويكون.
الهدف.هو.تكوين.اسرة.متحابه
ومتراحمة.فقد.هذة.الشروط
فكانت.سببا.للطلاق..ولابد.علي
الزوجة.الصالحة.ثلاث..شروط.
اذا.نظر.اليه.سرته.
واذا.امرها.اطاعته.
واذا.غاب.عنها.حفظته.في.ماله.
وعرضها..وعلي.الرجل.بالمثل
ثانيا..علاجه
الاختيار.المناسب…علميا.وفكريا
ةاقتصاديا
ان.تكون.العلاقة.بينهما.قائمة.علي
الصدق.والصراحة.والامانة.
حتي.لاتكون.الاطفال.هي.الضحية
ومصيرها.الضياع.وتفشي.الجريمة
ثالثا..دي.عايزه.سهؤات.وصفحات
وهذا.بايجاز.حتي.لا.اطيل
تخياتي.واحترامي
ماهر.احمد.الفقي…
شتاء دافىء : مساء الخير للجميع
المرآه هيا كنز لا يقدر بثمن من يعز المرآه بالدنيا ؤعزه الله في الاخره..
فلولا وجود الانثى بالحياة لكان ميزان الحياة ماءل فكل التحيا لكل نءاء الارض…وايضا الرجل ولكن المرآه هيا البوصله الحقيقيه للحياة اذا كانت صالحه فانها قادره بصبرها وحكمتها ان تتلاشى العديد العديد من المشاكل ..ورغم ان الطلاق هوه الغض الحلال عند الله الآ انه في بعض الحلات يكون الحل الوحيد .
ابو اويس : ما بين النحر والثغر
شهودا على الحب والهجر
تقابلنا فما تكلمنا بالشر
ولكن تعاهدنا على الخير
فكان الهجر منا كالفجر
نسيمه نقى يملاءه الصبر
يبكى بدمعه من القهر
فما ادرى احب هذا ام كبر
فمضيت مسرعا والعين تنظر
ااراكى ثانيا ام للفراق اتحضر
اه من قلب كنت له مؤنسه والان ابتر
يشكو لوعة الهجران لمن يضجر
فوا حرا قلباه الى متى يصبر .
مقديسية الهوى : شتاء دافىء .نورت و شكرا لتدخلك الثمين و فعلا علينا الاختيار الصحيح و التعلم من اخطاء الغير و التنازل من اجل استمرارية الحياة بكل قناعة.
عقيل درويش : من ضوء ماقرأت من تعليقات الاحبة
اجدا هناك منحازا لطرف واخر لطرف المرأة
الطلاق هو ابغض الحلال
لكنه حل لنا له شروطه في حال وقوعه
وله سننه بعد ذلك
نعم ربما هناك نظرة مجتمعية تجاه المراة المطلقة اكثر من الرجل لا ننفي ذلك
لكن مايصيب المرأة يصيب الرجل
وكما انه بحالات الطلاق يكون اسبابها الرجل نجد بحالات اخرى المرأة هي السبب
واذا نظرنا بشكل عميق الى شريعتنا
ان تم تتطبيقها و كان العدل ميزانها
سنجد ان الموضوع لن يكون ذو اثر
والدليل كم من مطلقة بعصر الخلافة
تتطلقت من صحابي و خليفة و تزوجها من لا يقل عنه شأنا
بحيادية اقول كما للرجل دور للمرأة نفس الدور
فيما بعد الطلاق وخاصة اذا وجد الاطفال
اي على الطرفين ان يتحملا المسؤولية تجاه الاولاد .
مقديسية الهوى : الاستاذ Aqeel Darwish…نورت
نحن لم ننحاز للمرأة و لكننا اشرنا فقط لان المجتمع لا ينظر بنفس النظرة للرجل المطلق كما المرأة المطلقة لا أكثر .
ملاك اول : أحل الطلاق لاسباب قاهرة جداااا
عدم الانجاب
الخيانه
الزنا
كفران العيش……..
أمل الخواجة : عدم التوافق الفكري والعلمي له أثر كبير بحالات الطلاق، وأيضا عدم الاحترام للزوجه وأهلها والعصبية الدائمه وسليط اللسان الذي يكثر السب والشتم وربما الضرب أيضا، مما يصعب معه تحمل الزوجه .
أحمد إبراهيم أحمد : ماقولكم فى الانفصال غير الرسمى وهما تحت سقف واحد
هل هذا من الشرع او الدين ؟
مقديسية الهوى : طبعا لا الشرع ولا الدين يقبل هذا…لانه سيكون انتهاك لحقوق كلاهما .
بوزيد الشويخي : أحكيلكم حكاية
اسمهما ابتسامه
تعالوا نزرع بالقلب
ورده
تصحى وتلاقيها
بروحك ببهجتك
مودة من روحها
سلامك
فأقترح حلقة
نسميها سلام وابتسامة
فأظن هذا عنصر كفيل
بتقوية المودة والصداقات وهو أقرب
لتنمية روح المبدعين
أسعدكم الله لأجمل ابتسامه
شتاء دافىء : الرد القاتل
????????
سأل زوج زوجته : ماذا تخسر الفتاه عندما تتزوج وماذا تكسب؟
أجابت: تخسر حريتها و انوثتها وجمالها و مالها وشخصيتها وكرامتها وذكائها وابتسامتها و أحلامها وطموحها ووووو…
اما ما تكسبه فهو زياده في وزنها وجلطات في جسمها واعاقات في عقلها ووو…:&
قال لها : هل تحبيني أكثر أم أطفالك ?
قالت: بالطبع أطفالي.
قال: لماذا؟
قالت : أطفالي فلذة كبدي.
قال: وأنا !
قالت: فاقع كبدي.
نشكر السيده على الشفافية اشهد انها ماكذبت
غلطان اللي يقول الام مدرسة ويسكت !!
بس مدرسة !!! ؟
الأم مكتبة .. و مغسلة
ومصور و بقالة
وصيدلية وبنك .. ..
وكوافير وخياط
ومطعم .. ومرافق بالسيارة ..
ومربيه وحكواتي ..
ومنظم رحلات واجتماعات ..
وجميع ماتحتاجة العائلة!!!
مجتمعنا هو مجتمع المرأه..
اذا وقع الولد – فين امه!!
اذا فشل الولد – امه مدلعته.!!
اذا فشلت البنت – طالعه لامها !!
اذا البنت غبية – امها ما علمتها !!!
اذا عيالها اشقياء – امهم ماربتهم !!
اذا كان الزوج زهقان- زوجته مفلسته !!
اذا خان الرجل – زوجته مقصره بحقه !!!
اذا قصر الرجل بأمه وخواته – زوجته قلبته على اهله !!!
واذا كان الرجل مبهدل – زوجته مش مهتمه بيه!!!
واذا كان الرجل تعبان نفسيا – زوجته قرفاه في عيشته!”
واذ كان الرجل طيب ويحب زوجته ومستقيم ومايخون زوجته وكريم وحنون ورومانسي وحبيب – يقولو ان زوجته ساحرته او جعلته خروف !!!
نور علي : ههههه حقيقي
هيام عجارمة : واقع
رهف بسام : الحمد الله في حدا استعرف بماتفعله المرأة وتحياتي لك على الكلام الجميل الذي كان حقيقي .
أبو وائل : ههههههههههههه
كل ما ذكرته صحيح طاب يراعك .
عبد الله الهادي صقر : هناك من يتحايل على الدين من اجل المال ويتم الانقصال حتى تحصل الزوجة على معاش والدها والعكس ثم يتزوجا عرفى هذا يحدث كثيرا
هيفرون احمد : مابني على باطل فهو باطل وفاشل ايضا إنما الاعمال بالنيات ولكل مروء ما نوى .
امل خواجة : هو ما يدعى بالطلاق النفسي اخ Ahmad Ahmed Ibrahim Ahmed وهو طلاق موجود بالكثير من البيوت عندما يكون الصمت هو ما أصبح يخيم على العلاقه الزوجيه، وغالبا بين المتزوجين من سنين طويله وموضوع الانفصال صعب جدا، فيحافظون على زواجهم أمام الناس. .
هيفرون احمد : هو الطلاق الروحي وهي ظاهرة متفشية جداً هم يحافظون رضوخا لمجتمع قاس وخوفا على ابناءهم من نظرات المجتمع ورفضهم لهم كالبنات لم يعدن يصلحن للزواج لفشل والدتهم والاولاد ايضا كذلك .
مقديسية الهوى : صدقت و الكثير يفكر بهذه الطريقة لان المجتمع لا يرحم ولا ينسى ويحكم من الظاهر فقط .
امل خواجا : فعلا اخت هيفرون أحمد هم يتحملون ويصمتون بسبب الاولاد والحفاظ على كيان العائله أمام الناس فقط .
احمد إبراهيم أحمد : يسمى الطلاق الصامت وباختيار الطرفين واستطيع ان ادعى انه حراااام وربما يقود احد الطرفين للخطا بخلاف تاثيره النفسى على ابناء هذا الجيل المتفتح على كل شىء
موزة بطاينة : الطلاق يعني بالمجتمع الشرقي كان جريمه
وعار للأهل اما اليوم فأصبح نيشان وكان خراب البيت شئ سهل من لم تتق الله تحاسب وكذلك من لم يبق الله يحاسب ايها الانسان حاسبوا أنفسكم
قبل ان تحاسبوا يجب أمانات نعلم أولادنا وبناتنا مخالفه الله وان تعد البنت إلى حياه زوجيه هادئه تمر بسلام
مقديسية الهوى : ..الزواج ليس لعبة والاستمرار فيه لا يجب ان يكون تمثيل والطلاق ليس حل جذري لكل المشاكل .
ملاك اول : الحل في تنميه العقل درءا للطلاق
الزواج الثاني مثل الأول إن لم تتغير النفوس والعقول
ابو وائل : المهم احترام رإي الزوجة والاخذ به
والاحترام هو الوسيلة الوحيدة لإستمرار الزواج .
مقديسية الهوى : أكيد …تبقى المرأة نصف المجتمع
أبو وائل : مقديسية الهوى وكل المجتمع لا مانع لدي .
أبو وائل : مقديسية الهوى
يسعد مساءك
طبعاً المرأة هي كل المجتمع
لدي سؤال لحضرتك
لو كان يتواجد قبيلة كلها رجال ولا نساء فيها اهل يزداد عددهم ام ينقص؟
مقديسية الهوى : أبو وائل طبعا لا يزداد..لأن المراة هي رحم المجتمع.. هي الأرض التي تثمر …كل الاحترام لك
مقديسية الهوى : تتزاحم الحروف بجمالها وتتسابق العبارات ببريقها لتنظم عقدا من الشكر لكم..
الشكر الذي لا يستحقه إلا أنتم بحضوركم
الشكر الذي عبيره حروفكم
الشكر الذي لن يجف حبري وهو يكتبه اليكم
شكرا لسهركم معي ودمتم أوفياء لقلبي الذي يحبكم .
عقيل درويش : لو نظرنا للمجتمعات الاخرى و تشريعاتها بموضوع الزواج
لرأينا عظمة تشريعنا بالطلاق
لننظر مثلا ماجمعه الله لا يفرقه عبد
هذا الامر اين وصل الفساد بحكم هذا التشريع
بل ايضا مازال في البشرية ناس تتدفن الزوجة حية بعد موت زوجها
بين هذين المثاليين الكثير من المتناقضات
مشكلتنا ليست بالطلاق و تبعياته
مشكلتنا بعدم تتطبيق الشريعة بهذا الامر
دمتم جميعا بسعادة لا تنتهي
هيفرون احمد : الله يسعدك اخي عقيل Aqeel Darwish كلام جميل وصحيح صح لسانك وانرت المكان برجاحة فكرك ونضوجه
زهرة الصبار : يكفي ان أقول ان الطلاق كارثة كبيرة ونكبة سوداء فتكت بالمجتمع العربي مع ظهور الخلع حدث ولاحرج تعددت الأسباب والموت واحدة.
فقد تذكرو ان الله جعل بينكم مودة ورحمة ورزكقكم بأطفال زينة حياة الدنيا
لاتهدمو بيوتكم بسبب نزاع تافه امسحو الغبار على علاقتكم ولاتدعو متاهات
الحياة تخرجكم الى دوائر مغلقة
هيفرون احمد : صحيح الطلاق يحتاج لحجة مقنعة ومعاناة واستحالة البقاء وليس اي سبب تافه نطلب الطلاق لاجله فالصبر مطلوب ايضا .
محمود عزب: الطلاق يعنى الفراق .. بعد ماكان فيه وفاق .. وعشان كده مكروه لِنا.. لأنَّه شر وفيه إبتلاء .
محمد تاج الدين هيكل :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبتي من المحيط إلى الخليج والعكس من الخليج إلى المحيط وكل مشارك ومبارك سهرتنا
الطلاق………..
لاشك فى أن الطلاق موضوع هام جداً لأنه ليس هدم لأركان الأسره فقط بل هو هدم لأشياء كثيره جداً ومنها ..المشاعر …العشره. ..الذكريات. .. حب. ..آمال كبيرة. ..امانى. ..عشق. وأشياء أخرى انسانيه تتفاوت بين إنسان و آخر أن النفس البشريه معقده جداً وقد صال وجال علماء النفس بداخلها بالتحليل وإظهار ما بها فمن يقع عليه اللوم على الطلاق الرجل أم المرأة
الرجل والمرأة هما نفس بشرية لكل منها طباعه وخصاله اتفقا خيرا.
اختلفا خيراً.
كلنا ذلك الإنسان ولكن كثيراً من الأسباب تساهم في الطلاق ومنها .
الغيرة
الخيانة
البخل
الهجر
الغدر
الأنانية
الجهل
الفقر
الجشع
التسليه
النزوه
الغباء
الأهل
القسوة
الخ….
وهو أبغض الحلال لما فيه من هدم للأسرة والمجتمع وتفرقه قلبين قد يكون أحدهم لا يرضاه اوكلاهما
وكى لا أطيل فقد اسهب
رواد السهره في التحليل وأبدأ الرأى وأقول
من أحب لا يكره
ومن أحب لم يخن
ومن أحب غفر
ومن أحب عاش
ومن عاش فاز
شريك العمر نعمة من الله تعالى الزواج سكن أمن راحه رحمه حنان أمان اللهم بارك لى فى شريكة عمرى ونور عينى وقلب قلبى
منتهى بطرس : اهلا بك أخ محمد انرت السهرة
كلامك جميل وواقعي ومنطقي وللأسف أصبح الأن وفي عالمنا هذا كلمة الطلاق تقال مع احترامي في أتفه الأسباب .
أبو وائل : يقول المثل كما تُعامل تُعامل
الولد اذا رأى اباه يعامل امه بقسوة يظن ان المرأة لا تعامل الا بالقسوة فيقسو على زوجته التي تعلمت من عائلتها احترام الذات والغير طبعاً اهلها لن يرضوا بان تعامل ابنتهم بقسوة فاذ ما حاولوا ان يثنوه عن تصرفاته ولم يفلحوا فيأخذون ابنتهم ويطلبون منه ان يطلقها لتعود الى حضن اهلها معززة مكرمة
اما الفتاة اذا رإت امها وتصرفاتها فطبعاً ستتعلم منها وهذا كله غلط بغلط .
فوزي السيلاوي : للاسف كنت اتمنى ان يضع احد اصبعه على الجرح
ولكن للاسف اما بسبب الجهل او عقدة العيب ابتعدنا عن السبب الرئيسي .
إيمي محمد : مما لاشك فية ان الطلاق اصبح من الظواهر الاجتماعية الاكثر شيوعا في عصرنا هذا ويرجع ذالك اولا لتمسك البعض بالعادات والتقاليد بان يتم الزواج من العائلة وهناك نوع اخر يتجهة الي زواج الصالونات وينتج عن ذالك عدم فهم الطرفين لبعض. ويحدث الخلاف بعد فترة قصيرة ولكن للاسف بعد فوات الاوان ويكون نتج عن هذا الزواج ابناء ويتحملو في النهاية نتيجة سؤ الاختيار
ومنهم كثيرون من اطفال الشوارع او اطفال تصبح معقدة نفسيا لما حدث بين الام والاب .
اسماء المشاركين
هيام عجارمة
رمضان خربوطلي
بوزيد شويخي
رامي الكركي
عقيل درويش
ابو اويس
عواد بني شاكر
Maher El Fikey
زينب مرزوق
شامة صدام
الشاعر مصطفى فريد
أحمد حسين عبد الغني
مصطفى شاكر شاكر
lbrahim Adam
Alaa Al
Awal Malak
أ.إبراهيم الزاملي
مليكة بو براهيمي
عبد القادر لقرع
محسن النجار
شكريه ياسين ياسين
عزالدين الحميري
الشاعر عبدالله الهادي الصقر
زهرة الصبار
محمود الاعزب
***********************
***********************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق